منتديات ثانويتي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات ثانويتي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ


منتديات ثانويتي

منتدى تعليمي ثربوي ثقافي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم وصلى الله على نبينا الأكرم ، وعلى آله وصحبه وسلم مرحبا بكم زوارنا الأفاضل في منتديات ثانويتي منتدى التربية والتعليم والفكر و الثقافة المساهمات في المنتدى لا تعبر إلا عن أراء أصحابها لأعضائنا الافاضل واجب الإبلاغ عن المساهمات المخالفة والروابط التي انتهت صلاحيتها تعتذر الإدارة عن أي إشهار غير لائق لأنها لا تملك حقوق حجبها أو حذفها
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» كتاب الميسر في الرياضيات ثالثة ثانوي للشعب العلمية
الإثنين أكتوبر 15, 2018 10:00 pm من طرف أبوسعد

» كتاب المراجعة النهائية للبكالوريا في الرياضيات
الإثنين أكتوبر 15, 2018 9:40 pm من طرف أبوسعد

» خطوات التسجيل في موقع البكالوريا
الإثنين أكتوبر 15, 2018 9:07 pm من طرف أبوسعد

» التسجيل في بكالوريا 2019 متمدرسين أحرار و بالمراسلة
الإثنين أكتوبر 15, 2018 8:48 pm من طرف أبوسعد

»  العنف التربوي
الخميس أكتوبر 11, 2018 9:55 pm من طرف أبوسعد

» نحو معالجة صحيحة لأخطاء المتعلم 
الخميس أكتوبر 11, 2018 9:50 pm من طرف أبوسعد

»  كيف تحول الحصة المدرسية إلى متعة من خلال توظيف التقنيات الحديثة ؟
الخميس أكتوبر 11, 2018 9:47 pm من طرف أبوسعد

»  أفكار رائعة لعملية التدريس
الخميس أكتوبر 11, 2018 9:44 pm من طرف أبوسعد

»  مقومات الدّرس الناجح
الخميس أكتوبر 11, 2018 9:40 pm من طرف أبوسعد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر شعبية
إذا الشعب يوما أراد الحياة ـ أبوالقاسم الشابي
موقع رقمنة القطاع
وزارة التربية تطلق خدمة “أعلمني A3limni” لأولياء التلاميذ :
نماذج اختبارات الفضل الثاني للسنة الاولى ج م ع تك في الرياضيات
التفكير وعلاقته بتحقيق الأهداف
أبجديات التفوق الاداري
تمارين على الوحدة الخامسة
التربية قبل التعليم
فضاء أولياء التلاميذ للاطلاع على النتائج
ثمرات الرزق الحلال
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 14 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو aissa benhus فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 269 مساهمة في هذا المنتدى في 243 موضوع

شاطر | 
 

 أنواع المتعلمين وطرق التعامل معهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوسعد



المساهمات : 248
تاريخ التسجيل : 27/02/2018

مُساهمةموضوع: أنواع المتعلمين وطرق التعامل معهم    الجمعة أغسطس 03, 2018 11:31 pm

لتفادي الاصطدامات مع التلاميذ ,يجب مراعات الحالة النفسية لكل تلميذ و كيفية التعامل معها
سنذكر بعض أنواع التلاميذ و طرق التعامل معهم اتمنى ان يستفيد منه زملائي الأساتذة من أجل تحسين العلاقات بين الأساتذة و التلاميذ و بدون شك سيترتب عنه تحسن في المردود الدراسي :
" الشخصية المعارضة "
خصائصه :
لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم ..
يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره ..
تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك ..
لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة ..
عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات ..
يذكر كثيراً تاريخه الماضي ..
يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً ..
لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل .....
كيف نتعامل معه :
التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه ..
تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته ..
أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك ..
عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة ..
قدم أفكارك الجديدة بالتدريج ..
لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه ..
استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن
الشخصية العدوانية المستعدة للتشاجر "
خصائصه:
عدواني و يثير المشاكل ..
يمكن إثارته بسهولة ..
يتمسك برأيه و يعتمد فقط على نفسه ..
عبوس الوجه ، متقلب المزاج و متوتر الأعصاب ..
يرفض الآخرين و أفكارهم و يبدي عدم اهتمام ..
يستخدم أسلوب الهجوم على الجوانب الشخصية ..
يكثر من الصياح لكي يروع الآخرين .....
كيف نتعامل معه :
اصغ إليه جيداً لكي تمتص انفعاله وغضبه ..
حافظ على هدوئك دائماً ولا تنفعل ..
لا تأخذ كلامه على أنه يمس شخصيتك ..
تمسك بوجهة نظرك ودافع عنها بقوة الحجة والبرهان ..
أعده إلى نقاط الموضوع المتفق عليها ..
استخدم معه المنطق وابتعد عن العاطفة ..
ابتسم وحافظ على جو المرح ..
استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن...
" مدعي المعرفة "
خصائصه :
لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه ..
متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية ..
عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه ..
يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت ..
شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين ..
يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت ..
كيف نتعامل معه :
تماسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام ..
تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك ..
ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح ..
اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة ..
لتكن واقعياً معه دائماً ..
لا تفكر في الإنتقام منه أبداً ..
استعمل أسلوب : نعم ... ولكن
" الثرثار "
خصائصه :
كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء ..
يعتقد أنه مهم ..
يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع ..
يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث ..
يقع في الأخطاء العديدة ..
واسع الخيال ليثبت وجهة نظره ..
كيف نتعامل معه :
قاطعه في منتصف حديثه وعندما يحاول استعادة أنفاسه، قل له: يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه؟
أثبت له أهمية الوقت وأنك حريص عليه ..
أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه وذلك بالنظر إلى ساعتك ... وبالتنفيخ و ... الخ يعني بالعربي الفصيح طنشه ..
" العنيد "
خصائصه :
يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الاستماع إليها ..
يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده ..
صلب ، قاس في تعامله ..
ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيل منهم .
كيف نتعامل معه :
أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره ..
أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق ..
أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد ..
استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن
" الباحث عن الأخطاء "
خصائصه :
مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع ..
يتصيد الأخطاء على درجة عالية ..
لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين ..
تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء ..
ليس لديه إحترام لمشاعر الآخرين ..
كيف نتعامل معه :
لا تفقد السيطرة على أعصابك معه-
لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده-
أصغ إليه بدرجة عالية-
أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها-
لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية-
استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن
>>>وطبعا هناك الطالب المريح اللذي لا يندرج تحت اي من هذه الانماط ( الله يكثرهم )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lycee-bechar08.yoo7.com
 
أنواع المتعلمين وطرق التعامل معهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانويتي :: ۩۞۩ اهتمــــــــــــامات تربويـــــــــــة وبيداغوجــــــــــــية ۩۞۩ :: التكوين وتحسين المستوى :: التعليمية وطرائق التدريس-
انتقل الى: