منتديات ثانويتي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات ثانويتي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ

منتديات ثانويتي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات ثانويتي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ

منتديات ثانويتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ثانويتي

منتدى تعليمي ثربوي ثقافي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم ، وصلى الله على نبينا الأكرم ، وعلى آله وصحبه وسلم ، مرحبا بكم زوارنا الأفاضل في: منتديات ثانويتي ، منتدى التربية والتعليم والفكر و الثقافة ، المساهمات في المنتدى لا تعبر إلا عن أراء أصحابها . لأعضائنا الافاضل واجب الإبلاغ عن المساهمات المخالفة والروابط التي انتهت صلاحيتها ، تعتذر الإدارة عن أي إشهار غير لائق لأنها لا تملك حقوق حجبها أو حذفها.
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» البراغماتية
 مقومات الدّرس الناجح	 I_icon10الإثنين يونيو 22, 2020 6:42 am من طرف أبوسعد

» نموذج محضر التنصيب
 مقومات الدّرس الناجح	 I_icon10السبت أبريل 18, 2020 11:29 pm من طرف أبوسعد

» قرار رقم17 يتضمن تأسيس مشروعي المؤسسة والمصلحة وتنظيم العمل بهما
 مقومات الدّرس الناجح	 I_icon10الثلاثاء أبريل 14, 2020 8:21 pm من طرف أبوسعد

» كتاب تيسيير الرياضيات لطلاب البكالوريا شعب أدبية
 مقومات الدّرس الناجح	 I_icon10الثلاثاء أبريل 14, 2020 8:16 pm من طرف أبوسعد

» كتاب تيسيير الرياضيات لطلاب البكالوريا شعب أدبية
 مقومات الدّرس الناجح	 I_icon10الثلاثاء أبريل 14, 2020 8:15 pm من طرف أبوسعد

» مطويات كليك لملخص المحاسبة حسب النظام الجديد
 مقومات الدّرس الناجح	 I_icon10الثلاثاء أبريل 14, 2020 8:04 pm من طرف أبوسعد

»  قصة تيدي ستودارد
 مقومات الدّرس الناجح	 I_icon10السبت أبريل 11, 2020 7:06 pm من طرف أبوسعد

» برنامج الإختبارات لرتبي أستاذ رئيسي ومكون
 مقومات الدّرس الناجح	 I_icon10السبت أبريل 11, 2020 12:47 pm من طرف أبوسعد

» حماية المؤسسات واستعمالها
 مقومات الدّرس الناجح	 I_icon10السبت أبريل 11, 2020 12:34 pm من طرف أبوسعد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر شعبية
مراحل تطور النظام التربوي في الجزائر
جلسات التنسيق بين الأساتذة مسؤولي المواد
التدرجات الجديدة لمادة الفلسفة 2018/2019
القيمة المطلقة . المسافة بين نقطتين . المسافة بين عددين حقيقيين 5
المواقيت والمعاملات الرسمية في التعليم الثانوي
القرار رقم 39 كيفيات انتخاب مندوبي الأقسام
التصحيح المفصل لموضوع بكالوريا 2013 شعبة علوم تجريبية
مدور عدد حقيقي - الكتابة العلمية - رتبة مقدار عدد 2
التسجيل في بكالوريا 2019 متمدرسين أحرار و بالمراسلة
يوم عاصف في حياة المتنبي
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 32 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو lasnamir فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 342 مساهمة في هذا المنتدى في 321 موضوع

 

  مقومات الدّرس الناجح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوسعد




المساهمات : 326
تاريخ التسجيل : 27/02/2018

 مقومات الدّرس الناجح	 Empty
مُساهمةموضوع: مقومات الدّرس الناجح     مقومات الدّرس الناجح	 I_icon10الخميس أكتوبر 11, 2018 9:40 pm



المقوم الأول: أن يعرف المعلم دوره بوضوح:
إن كل ما ينبغي للمعلم معرفته عن نفسه وما يجب تقديمه للآخرين يتلخص في الآتي:
وهذه المعارف لن يتمكن المعلم من تقديمها بوضوح إلاَّ إذا كان مُلِمّاً إلماماً جيداً بالأهداف التربويَّة الخاصة وكيفية صياغتها؛ لأن هذه الأهداف هي التي ستحدد له ما يلي:
المقوم الثاني :الإعداد المسبق للدرس:
من المعلوم أنَّ أَيَّ عملٍ من الأعمال يرغب صاحبه في إنجاحه لابد أن يُخَطِّط له تخطيطاً جيِّداً ومُسبقاً من جميع الجوانب.
" وفي اعتقادنا أن التخطيط للتدريس يُمثِّل منهجاً وأُسلوباً وطريقةً يحقق الارتقاء بعملية التعليم، ويُعين المعلِّم على مُواجهة المواقف التعليمية والتغلب على صعوباتها بثقةٍ وروحٍ معنويةٍ عالية، كما يُعينه في تنظيم ما يقوم به من جُهودٍ من أجل مصلحة الطلاَّب لاستيعاب الدرس وفَهم عناصره.
ولذلك يبدو أن التخطيط للتدريس أمرٌ له أهمِّيَّته، وتنبثق هذه الأهمية في كونه:
- يجعل عمل المعلم مُتَجَدِّداً باستمرار. ويتساوى المعلم القديم مع المعلم المبتدئ أو الجديد في التهيئة والإعداد للتدريس وإدراك أهمية التخطيط للتدريس.
ولا يُمكن الادِّعاء بأنَّ المعلمين القُدامى لا يحتاجون إلى تخطيط وإعداد واستعداد للتدريس بحكم خبراتهم وسنوات خدمتهم في التدريس، لأن التدريس عملة متجددة تتطلب الإطلاع المستمر والقراءة المتواصلة والتهيئة الكافية لِمُختلف الظروف والصعوبات الطارئة التي قد يُواجهها المعلم أثناء درسه. "
التخطيط للتدريس ينقسم إلى نوعين رئيسيين هما.. التخطيط الذهني، والتخطيط الكتابي.
أولاً.. التخطيط الذهني:
إن تخطيط المعلم للدروس ذهنيّاً يُعطيه تصوُّراً مُسبقاً عن كيفية تخطيطه للتدريس كتابيّاً. فهو إذاً عمل يسبق التخطيط الكتابي للدروس، خلال تحضير المعلم للدرس ذهنيّاً سوف يُفكِّر في الأهداف السلوكية المطلوبة للدرس، وفي طريقة وأسلوب وإستراتيجية التدريس الملائمة للدرس.
ثانياً. التخطيط الكتابي:
أفضل أنواع التخطيط الكتابي هو التخطيط اليومي؛ لأن " التخطيط اليومي للدروس يجعل المعلم مدرِكاً لِمَا سوف يُعطيه من موضوعات أولاً بأول، عارفاً بما له وما عليه تجاه دروسه، ويُمكنه أن يُضيف أو يَحذف أو يُعدِّل على ضوء المستجدَّات والأحداث الطارئة والجارية التي يستفيد منها كمداخل في إعطاء دروسه والتي يَتَعَذَّر إضافتها أو وضعها عند كتابته التخطيط لفترة طويلة.
والتخطيط الكتابي للتدريس يكون بالطبع في دفتر تحضير الدروس.
وأهم ما يُكتب في دفتر التحضير هو الأهداف الخاصة، لأنها هي التي تُحَدِّد للمعلم أسس التدريس (الطريقة والأسلوب والاستراتيجية (التي سوف يَتَّبِعُها في درسه.
ولذلك ينبغي على المعلم أن يعلم أنَّ هذه الأهداف التي دَوَّنَهَا في دفترهِ يجب أن تتحقق في أرض الواقع لكي يكتسبها المتعلمون.
وحيث أن وسائل تحقيق تلك الأهداف هي طريقة وأسلوب واستراتيجية المعلم في تدريسه؛ فإنه لابد أن يكون هنالك تكاملاً بين تلك الأسس حتى تتحقق الأهداف الخاصة المرسومة للدرس.
المقوم الثالث: تهيئة الطالب للتلقي:
قال عَزَّ مِنْ قائل: (إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلبٌ أو ألقى السَّمعَ وهو شهيد) آية 37  
كيما يستطيع المعلم أن يهيئ طلابه للتلقي، فإنه ينبغي عليه أن يحقق مفهوم الآية السابقة في طلابه، والآية تدل على أن الاتعاظ والذكرى تكون لمن يتوفر فيه ثلاث شروط، وهي:
1- تفرغ القلب اى الحضور الذهنى
-2 تفرغ الجوارح وسكون الحواس “ السمع والبصر “ ـ أي سكونها عن الانشغال والعبث بملهٍ.
-
3 الحضور الجسدي أثناء إلقاء الدرس.
فكيما يهيئ المعلم طلابه للتلقي والاستفادة، فإن عليه ما يلي:
أولاً:أن يجعلهم حاضري الذهن معه:
وذلك بتفعيلهم وتنشيطهم معه أثناء الدرس، ولا يكون ذلك إلاَّ بتشويقهم في الدرس.
ثانيًا: أن يجعلهم ساكني الجوارح مصغين إليه:
وذلك يكون بإزالة إي ملهٍ يُشغلهم عن الدرس.
العوامل التي تُلهي وتُشغل الطالب عن الدرس:
من خلال التجربة والملاحظة، تبين أن هنالك عوامل كثيرة تُلهي الطالب عن التلقي، من أهمها:
لذلك ينبغي على المعلم ألاَّ يشرع في درسه وأدوات الطلاب أمامهم يعبثون بها كيفما شاؤوا، هذا يكتب والآخر يرسم، والثالث يتصفَّح، والرابع يُبْرِي، بل عليه أن يأمرهم بعدم إخراجها إلاَّ إذا طَلَب هو منهم ذلك.
كما ينبغي عليه ألاَّ يبدأ درسه إلاَّ بعد أن يكون توزيعهم داخل حجرة الدراسة منظمًا، بحيث لا يكونوا زُمَرًا وأحزابًا يُلهي بعضهم البعض، وبعد أن يسود الهدوء من الجميع داخل الصف، وذلك يحتاج إلى جِدِّيَّةٍ وحزم مع الطلاب، وإلاَّ أصبحت العملية فوضى.
ثالثًا.. أن يجعلهم شاهدين لدرسه:
وذلك من خلال ترغيبهم في الحضور لدرسه وتشويقهم إليه؛ لأن الطالب الذي يشهد الدرس بالحضور أوعى له من الذي يغيب عنه.
المقوم الرابع: طريقة التدريس:
طريقة التدريس هي: " الخطوات والإجراءات المتبعة من قِبل المعلم والتي يُحاول بتسلسلها وترابطها تحقيق أهداف تعليمية محددة. "
وطرق التدريس تعتبر وسيلة يقوم بها المعلم لتوصيل محتوى المنهج العلمي إلى المتعلم.
الفاعلية في طرق التدريس:
إن العمل الذي له تأثير إيجابي هو ما يُعرف بالفاعلية في الأداء، أو الإنتاج الجيد.
فكلما نجح المعلم في التمهيد لدرسه، و تفاعل الطلاب معه، وراعى الفروق الفردية بينهم، وكانت طريقته ملاءمة لخبراتهم، واتضحت الخبرة المكتسبة لهم، وتدرج في عرض المعلومة معهم، وتمكن من مادته العلمية، وتوفرت الوسيلة التعليمية وتلاءمت مع الدرس، كلما كانت طريقته فَعَّالَة.
ولكي تتحقق جميع تلك المعايير للفاعلية لابد من تنويع طريقة التدريس، وتنويع مستويات التقويم البنائي أثناء الدرس.
المقوم الخامس: أسلوب التدريس:
يختلف أسلوب التدريس من معلم إلى آخر رغم أن طريقة التدريس المتبعة قد تكون واحدة، وذلك لأن أسلوب التدريس يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالخصائص الشخصية للمعلم، فمثلاً: بعض المعلمين يُدرِّس بأسلوب مباشر أو غير مباشر، والبعض يُدرِّس بأسلوب سهل ليِّن أو شديد، والبعض يُدرِّس بأسلوب متحمس أو فاتر، وهنالك من يُدرِّس بأسلوب واضح أو مُبهَم، ومنهم من يُدرِّس بأسلوبٍ مُتأنٍّ أو سريع … وهكذا.
وكل ذلك يرجع إلى جوانب شخصية المعلم المعرفية والنفسية والوجدانية. ولذلك ينبغي على المعلم أن يتجنب أي عامل يؤثر على جوانب شخصيته لكي تتحقق الأهداف الخاصة المرغوبة والمرسومة.
فمثلاً: الجانب المعرفي: إن أسلوب تدريس المعلم الذي يدخل على طلابه ولديه قصور في المادة العلمية التي سوف يُلقيها عليهم، في الغالب يَعتريه الغموض، ونجد أنه يتناول المادة العلمية بأسلوب غير مباشر وفيه نوعٌ من التعجل والارتباك، لأن فاقدَ الشيء لا يُعطيه.
ولذلك كان لِزاماً على المعلم أن يقوم بإعداد المادة العلمية التي سوف يُلقيها إعداداً جيداً يسبق دخوله على المتعلمين بوقت كافٍ.
الجانب النفسي والوجداني
وإذا تعرض المعلم إلى أي عامل يُؤثِّر على نفسيته، نجد أن أسلوب تدريسه سوف يعتريه الشدة والغلظة أو الفتور.
ومن الأمثلة على العوامل التي من الممكن أن تؤثر على نفسية المعلم ما يلي:
الجوع، والعطش، والنعاس، والهم، والغضب، والقلق، والبرد، والحر، والخوف، والابتلاء بفقدِ حبيبٍ أو بخسارة مال، و ما شابه ذلك من العوامل التي قد تُؤثِّر على نَفْسِ ووجدان المعلم.
ولذلك ينبغي على المعلم تجنب أي عامل يُؤثر على جوانب شخصيته كعدم التحضير للدرس والغضب والهم والجوع والعطش والنعاس؛ لكي تتحقق الفاعلية في أسلوب تدريسه.
المقوم السادس إستراتيجية التدريس:
استراتيجية التدريس يُقصَدُ بها تحركات المعلم داخل الفصل، وأفعاله التي يقوم بها، والتي تحدث بشكل منتظم ومتسلسل.
ولكي تكون استراتيجية المعلم داخل الفصل فَعَّالَةٌ فإنه مطالبٌ بمهارات التدريس التي تم التنويه إليها في نشرة المعلم المثالي، والتي نذكرها باختصار:
الحيوية والنشاط، الحركة داخل الفصل، تغيير طبقات الصوت أثناء التحدث، الإشارات، الانتقال بين مراكز التركيز الحسية.
منقول  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lycee-bechar08.yoo7.com
 
مقومات الدّرس الناجح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانويتي :: ۩۞۩ اهتمــــــــــــامات تربويـــــــــــة وبيداغوجــــــــــــية ۩۞۩ :: التكوين وتحسين المستوى :: التعليمية وطرائق التدريس-
انتقل الى: