منتديات ثانويتي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات ثانويتي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ

منتديات ثانويتي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات ثانويتي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ

منتديات ثانويتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ثانويتي

منتدى تعليمي ثربوي ثقافي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم ، وصلى الله على نبينا الأكرم ، وعلى آله وصحبه وسلم ، مرحبا بكم زوارنا الأفاضل في: منتديات ثانويتي ، منتدى التربية والتعليم والفكر و الثقافة ، المساهمات في المنتدى لا تعبر إلا عن أراء أصحابها . لأعضائنا الافاضل واجب الإبلاغ عن المساهمات المخالفة والروابط التي انتهت صلاحيتها ، تعتذر الإدارة عن أي إشهار غير لائق لأنها لا تملك حقوق حجبها أو حذفها.
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» البراغماتية
جلسات التنسيق بين الأساتذة مسؤولي المواد I_icon10الإثنين يونيو 22, 2020 6:42 am من طرف أبوسعد

» نموذج محضر التنصيب
جلسات التنسيق بين الأساتذة مسؤولي المواد I_icon10السبت أبريل 18, 2020 11:29 pm من طرف أبوسعد

» قرار رقم17 يتضمن تأسيس مشروعي المؤسسة والمصلحة وتنظيم العمل بهما
جلسات التنسيق بين الأساتذة مسؤولي المواد I_icon10الثلاثاء أبريل 14, 2020 8:21 pm من طرف أبوسعد

» كتاب تيسيير الرياضيات لطلاب البكالوريا شعب أدبية
جلسات التنسيق بين الأساتذة مسؤولي المواد I_icon10الثلاثاء أبريل 14, 2020 8:16 pm من طرف أبوسعد

» كتاب تيسيير الرياضيات لطلاب البكالوريا شعب أدبية
جلسات التنسيق بين الأساتذة مسؤولي المواد I_icon10الثلاثاء أبريل 14, 2020 8:15 pm من طرف أبوسعد

» مطويات كليك لملخص المحاسبة حسب النظام الجديد
جلسات التنسيق بين الأساتذة مسؤولي المواد I_icon10الثلاثاء أبريل 14, 2020 8:04 pm من طرف أبوسعد

»  قصة تيدي ستودارد
جلسات التنسيق بين الأساتذة مسؤولي المواد I_icon10السبت أبريل 11, 2020 7:06 pm من طرف أبوسعد

» برنامج الإختبارات لرتبي أستاذ رئيسي ومكون
جلسات التنسيق بين الأساتذة مسؤولي المواد I_icon10السبت أبريل 11, 2020 12:47 pm من طرف أبوسعد

» حماية المؤسسات واستعمالها
جلسات التنسيق بين الأساتذة مسؤولي المواد I_icon10السبت أبريل 11, 2020 12:34 pm من طرف أبوسعد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر شعبية
مراحل تطور النظام التربوي في الجزائر
جلسات التنسيق بين الأساتذة مسؤولي المواد
التدرجات الجديدة لمادة الفلسفة 2018/2019
القيمة المطلقة . المسافة بين نقطتين . المسافة بين عددين حقيقيين 5
المواقيت والمعاملات الرسمية في التعليم الثانوي
القرار رقم 39 كيفيات انتخاب مندوبي الأقسام
التصحيح المفصل لموضوع بكالوريا 2013 شعبة علوم تجريبية
مدور عدد حقيقي - الكتابة العلمية - رتبة مقدار عدد 2
التسجيل في بكالوريا 2019 متمدرسين أحرار و بالمراسلة
يوم عاصف في حياة المتنبي
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 32 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو lasnamir فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 342 مساهمة في هذا المنتدى في 321 موضوع

 

 جلسات التنسيق بين الأساتذة مسؤولي المواد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوسعد




المساهمات : 326
تاريخ التسجيل : 27/02/2018

جلسات التنسيق بين الأساتذة مسؤولي المواد Empty
مُساهمةموضوع: جلسات التنسيق بين الأساتذة مسؤولي المواد   جلسات التنسيق بين الأساتذة مسؤولي المواد I_icon10الخميس أكتوبر 10, 2019 8:11 pm

 جلسات التنسيق بين الأساتذة مسؤولي المواد :
لقد حددت المادة (14) من القرار 174 دورية هذه الجلسات حيث جاء فيها يلي : ((يعقد الأساتذة المسؤولون عن المادة اجتماعات شهرية للتنسيق فيما بينهم ، ويجتمعون تحت رئاسة مدير المؤسسة مرة في الشهر)) ، كما يبين نفس القرار بدقة الآليات التي يمكن اعتمادها لمتابعة وتنسيق نشاطات هؤلاء الأساتذة ، وجاء المنشور الوزاري 127 المؤرخ في 15/05/91 ليدعم القرار المذكور ويبين طريقة تعيين الأستاذ المسؤول عن المادة والمهام المنوطة به .
وتتناول هذه الجلسات الكثير من الجوانب نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي :
·       التنسيق بين نشاطات المواد المختلفة .
·       تقويم التوازيع ومدى تطبيقها ميدانيا .
·       حصر السلبيات والبحث جماعيا عن الحلول المناسبة .
·       تحضير مواضيع الفروض والاختبارات وسلالم التصحيح .
·       إعداد رزنامة الندوات التربوية المحلية ومتابعتها وتقويمها .
·       تقويم حصص المعالجة التربوية (الاستدراك) في المواد المعنية .
·       تقويم حصص الدعم المبرمجة لفائدة تلاميذ أقسام الامتحانات (السنة الرابعة متوسط) .
·       دراسة المناشير والتعليمات المتعلقة بالمادة .
·       استعمال الوسائل والاعتمادات المالية المخصصة للتعليم .
·       الزيارات التربوية المرتبطة بالبرامج .
·       تطبيق توجيهات مفتشي المواد .
·       دراسة الصعوبات المعيقة في تدريس المواد والبحث عن المقترحات العلاجية لها .
·       تحضير مجالس التعليم .

الرزنامة السنوية لجلسات التنسيق بين الأساتذة مسؤولي المواد
  المرجــع: القرار 175 بتاريـخ 02/03/91 المتعلق بمهام مدير الاكمالية  
             القرار الوزاري :174 بتاريخ 02/03/91 المحدد لمهام الأستاذ المسؤول عن المادة .
              المنشور الوزاري :254 بتاريخ 30/11/93 المتعلق بمتابعة نشاطات مجالس التعليم وجلسات التنسيق .            

   الفصــل
   الشهــر
    التــاريخ
    التوقيــت
          ملاحظـــــــات
 
    الأول
   أكتوبر
 

12سا   و 15د




 
   نوفمبر
 

12سا   و 15د




 
   ديسمبر
 

12سا   و 15د




 
 
    الثـاني
   جانفي
 

12سا   و 15د




 
   فيفري
 

12سا   و 15د




 
   مارس
 

12سا   و 15د




 
 
    الثالث
   أفريل
 

12سا   و 15د




 
   مــاي
 

12سا   و 15د




 
   جوان
 

12سا   و 15د




 
   المحاور المعالجة:
                        1 ــ التنسيق بين نشاطات المواد المختلفة .
                        2 ــ تقويم التوازيع الشهرية ومدى تطبيقها ميدانيا .
                        3 ــ حصر السلبيات والنقائص والبحث جماعيا عن الحلول المناسبة .
                            4 ــ تحضير رزنامة ومواضيع الفروض والاختبارات وسلالم التصحيح .
                            5 ــ إعداد رزنامة الندوات التربوية المحلية ومتابعتها وتقويمها .
                            6 ــ تقويم نتائج حصص الاستدراك في المواد المعنية .
                            7 ــ دراسة المناشير والتعليمات المتعلقة بالمادة .
                            8 ــ استعمال الوسائل والاعتمادات المخصصة للتعليم .
                            9 ــ الزيارات التربوية المرتبطة بالبرامج .
                           10 ــ تطبيق التوجيهات المقدمة من طرف السادة المفتشين
                           11 ــ دراسة الصعوبات التي تعيق تدريس المادة والبحث عن الحلول الملائمة .    
  ملاحظــــــة:                                                                                             
    يتم اختيار النقاط الواردة في جدول الأعمال حسب مقتضيات الجلسة التنسيقية وليس بالضرورة برمجة كل النقاط السابقة .
2 ـ 2) جلسات التنسيق بين أساتذة المادة الواحدة 
 نظرا لأهمية التنسيق في إطار المادة الواحدة ، فإنه تُنظّم حصص لهذا التنسيق مرة في الشهر ويفضل ـ كلما أمكن ذلك ـ أن تعقد خلال اليوم التربوي المخصص للمادة (طبقا للمنشور الوزاري 45 المؤرخ في 07/07/81) وفي الأسبوع الأول من كل شهر ، وتتضمن هذه الأهمية الغايات والمرامي التالية :
·       توحيد أدوات ووسائل وطرائق التعليم وصولا إلى التجانس والتكامل .
·       التشاور بين أساتذة المادة في كيفية إعداد الدروس منهجيا ومعرفيا وتوثيقا .
·       تكوين ورسكلة الأساتذة .
جدول أعمال جلسات التنسيق
لأساتذة المادة الواحدة
الفترة
أهم النقاط المدرجة في جدول الأعمال
شهر سبتمبر
الجلسة 01
1-    تسطير الأهداف المرجو تحقيقها في نهاية السنة من خلال تدريس المادة.
2-    انجاز التوازيع السنوية للمادة.
3-    وضع رزنامة سنوية للجلسات التنسيقية و الندوات التربوية.
4-    تحديد محاور الشهر المقبل.
5-    تحديد قائمة الأدوات المدرسية و توفير الكتاب المدرسي.
6-    وضع رزنامة للواجبات المنزلية و كيفية مراقبتها.
7-    الوسائل البيداغوجية التي يجب توفيرها.
8-    الاستدراك – محتواه – طريقته.
9-     نقـــــــــاط أخرى.
شهر أكتوبر
الجلسة 02
1-    متابعة الإجراءات و التوصيات السابقة.
2-    مدى تطبيق المحاور و الدروس المبرمجة.
3-    الاستدراك – محتواه – قوائمه – تقييم التلاميذ المستدركين.
4-    برمجة الفرض 1+2  من حيث الأسئلة – التنسيق – السحب- الحراسة – لتصحيح.
5-     نقـــــــــاط أخرى.
شهر نوفمبر
الجلسة 03
1-    متابعة الإجراءات و التوصيات السابقة .
2-    مدى تطبيق المحاور السابقة (مع ذكر الأسباب و الإجراءات المتخذة).
3-    الاستدراك – محتواه – قوائمه – تقييمه.
4-    تحديد محاور الشهر المقبل.
5-    تقييم نتائج الفرض 1+2 .
6-    تحضير امتحانات الثلاثي الأول.
7-     نقـــــــــاط أخرى.
شهر ديسمبر
الجلسة 04
1- متابعة الإجراءات و التوصيات السابقة .
2-    مدى تطبيق المحاور السابقة ( الأسباب و الإجراءات المتخذة).
3-    محاور الشهر المقبل.
4-    قراءة وتحليل نتائج الثلاثي الأول (مدعمة بالأرقام و المقارنة).
5-     نقـــــــــاط أخرى.
شهر جانفي
الجلسة 05
1-    متابعة الإجراءات و التوصيات السابقة .
2-    مدى تطبيق المحاور السابقة (الأسباب و الإجراءات).
3-    الاستدراك – محتواه – قوائمه –تقييمه .
4-    تحديد محاور الشهر المقبل.
5-    دراسة مدى تحقيق الأهداف المرجوة من تطبيق البرنامج  خلال الثلاثي الأول تتوج بإجراءات .
6-    برمجة رزنامة الفرض 3+4 .
7-    تنفيذ الإجراءات و التوصيات المقررة في مجالس الأقسام و التنسيق للثلاثي الأول.
8-    نقـــــــــاط أخرى.
شهر فيفري
الجلسة 06
1-    متابعة مدى تطبيق الإجراءات و التوصيات السابقة.
2-    مدى تطبيق المحاور المبرمجة (مع ذكر الأسباب و الإجراءات الواجب اتخاذها ) .
3-    المحاور المبرمجة للشهر المقبل .
4-    تحضير امتحانات الثلاثي الثاني  .
5-    الاستدراك – محتواه – قوائمه – تقييمه .
6-    نقـــــــــاط أخرى.
شهر مارس
الجلسة 07
1-    متابعة مدى تطبيق الإجراءات و التوصيات السابقة .
2-    مدى تطبيق المحاور المبرمجة (ذكر الأسباب و الإجراءات).
3-    المحاور المبرمجة للشهر المقبل .
4-    قراءة و تحليل نتائج الثلاثي الثاني (مدعمة بالأرقام و المقارنة).
5-    توقعات النجاح بناء على معدل الثلاثي الأول والثاني.
6-    الاستدراك و كيفية استغلاله ـ دروس الدعم .
7-    كيفية التكفل بتلاميذ السنة الرابعة  متوسط.
8-    نقـــــــــاط مختلفة.
شهر أفريل
الجلسة 08
1-    متابعة التوصيات السابقة .
2-    مدى تطبيق  البرامج والمحاور و وضع إجراءات عملية لإنهائها في الوقت المناسب.
3-    المحاور المبرمجة للشهر المقبل .
4-    برمجة رزنامة الفرض 5+6 .
5-    الاستدراك و كيفية استغلاله ـ دروس الدعم .
6-    التحضير لامتحانات الثلاثي الثالث.
7-    نقـــــــــاط مختلفة.
شهر ماي
الجلسة 09
1-    حوصلة الأهداف المحققة في تدريس المادة.
2-    الضغوطات و الصعوبات المقترحة في تدريس المادة و الحلول المقترحة.
3-    اقتراحات ترونها مناسبة لتحسين المردود المدرسي.
4-    تقييم إجمالي لنتائج التلاميذ خلال السنة في المادة مدعم بالأرقام.
5-    نقـــــــــاط مختلفة.
يمكن تفريغ هذا الجدول إلى ثلاثة محاور أساسية على النحو التالي :
 I  ـ تقييم نشاطات الشهر الماضي :
·        متابعة تنفيذ البرامج .
·        مستوى التلاميذ في المادة من خلال إجراءات تقويم أعمال التلاميذ (مراقبة مستمرة ـ فروض محروسة ـ اختبارات فصلية)
·        إبراز الصعوبات البيداغوجية المعترضة في تدريس المادة .
·        الدعم والاستدراك والمعالجة البيداغوجية .
·        اقتراحات وتوصيات .
            II ـ برمجة نشاطات الشهر الموالي :
·        تحديد المحاور مع مراعاة النقائص المسجلة في المحور السابق .
·        تحديد محاور ووحدات الدروس المبرمجة خلال الشهر الموالي في التوزيع السنوي للمادة وتهيئة الوسائل الضرورية لتنفيذها .
·        الإعداد المشترك للدروس (العمل قدر المستطاع على توحيد البطاقة الفنية للدرس) .
·        التنسيق والتكامل بين المواد .
·        الدعم والاستدراك والمعالجة البيداغوجية .
·        العروض والوظائف المنزلية (الوضعيات التعلمية والوضعيات الإدماجية والبحوث المقدمة للتلاميذ) .
          III ـ نقاط أخرى :
·        التقييم الفصلي لنتائج المادة وتقديم الاقتراحات العلاجية .
·        بناء الموضوع الموحد في نفس المستوى (خصوصا في الاختبارات الفصلية) .
·        الزيارات الميدانية التي لها علاقة بالدروس .
·        رزنامة الندوات الداخلية .
عرض حال حول الأيام الدراسية المبرمجة من طرف مفتش المادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lycee-bechar08.yoo7.com
 
جلسات التنسيق بين الأساتذة مسؤولي المواد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جلسات التنسيق بين الأساتذة الرئيسيين :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانويتي :: ۩۞۩ اهتمــــــــــــامات تربويـــــــــــة وبيداغوجــــــــــــية ۩۞۩ :: التكوين وتحسين المستوى :: الفضاء البيداغوجي-
انتقل الى: