منتديات ثانويتي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات ثانويتي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ

منتديات ثانويتي

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات ثانويتي
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ

منتديات ثانويتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ثانويتي

منتدى تعليمي ثربوي ثقافي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الحمد لله الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم ، وصلى الله على نبينا الأكرم ، وعلى آله وصحبه وسلم ، مرحبا بكم زوارنا الأفاضل في: منتديات ثانويتي ، منتدى التربية والتعليم والفكر و الثقافة ، المساهمات في المنتدى لا تعبر إلا عن أراء أصحابها . لأعضائنا الافاضل واجب الإبلاغ عن المساهمات المخالفة والروابط التي انتهت صلاحيتها ، تعتذر الإدارة عن أي إشهار غير لائق لأنها لا تملك حقوق حجبها أو حذفها.
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» البراغماتية
دراسة نص شعري I_icon10الإثنين يونيو 22, 2020 6:42 am من طرف أبوسعد

» نموذج محضر التنصيب
دراسة نص شعري I_icon10السبت أبريل 18, 2020 11:29 pm من طرف أبوسعد

» قرار رقم17 يتضمن تأسيس مشروعي المؤسسة والمصلحة وتنظيم العمل بهما
دراسة نص شعري I_icon10الثلاثاء أبريل 14, 2020 8:21 pm من طرف أبوسعد

» كتاب تيسيير الرياضيات لطلاب البكالوريا شعب أدبية
دراسة نص شعري I_icon10الثلاثاء أبريل 14, 2020 8:16 pm من طرف أبوسعد

» كتاب تيسيير الرياضيات لطلاب البكالوريا شعب أدبية
دراسة نص شعري I_icon10الثلاثاء أبريل 14, 2020 8:15 pm من طرف أبوسعد

» مطويات كليك لملخص المحاسبة حسب النظام الجديد
دراسة نص شعري I_icon10الثلاثاء أبريل 14, 2020 8:04 pm من طرف أبوسعد

»  قصة تيدي ستودارد
دراسة نص شعري I_icon10السبت أبريل 11, 2020 7:06 pm من طرف أبوسعد

» برنامج الإختبارات لرتبي أستاذ رئيسي ومكون
دراسة نص شعري I_icon10السبت أبريل 11, 2020 12:47 pm من طرف أبوسعد

» حماية المؤسسات واستعمالها
دراسة نص شعري I_icon10السبت أبريل 11, 2020 12:34 pm من طرف أبوسعد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر شعبية
مراحل تطور النظام التربوي في الجزائر
جلسات التنسيق بين الأساتذة مسؤولي المواد
التدرجات الجديدة لمادة الفلسفة 2018/2019
القيمة المطلقة . المسافة بين نقطتين . المسافة بين عددين حقيقيين 5
المواقيت والمعاملات الرسمية في التعليم الثانوي
القرار رقم 39 كيفيات انتخاب مندوبي الأقسام
التصحيح المفصل لموضوع بكالوريا 2013 شعبة علوم تجريبية
مدور عدد حقيقي - الكتابة العلمية - رتبة مقدار عدد 2
التسجيل في بكالوريا 2019 متمدرسين أحرار و بالمراسلة
يوم عاصف في حياة المتنبي
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 32 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو lasnamir فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 342 مساهمة في هذا المنتدى في 321 موضوع

 

 دراسة نص شعري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوسعد




المساهمات : 326
تاريخ التسجيل : 27/02/2018

دراسة نص شعري Empty
مُساهمةموضوع: دراسة نص شعري   دراسة نص شعري I_icon10الخميس أغسطس 02, 2018 3:02 pm

قال المتنبي :
1. و ولقد رأيت الحادثات فلا أرى *** يققا يميت ولا سوادا يعصــــم
2. الهم يخترم الجسيم نحافــــــــــة*** ويشيب ناصعة الصبي ويهرم
3. ذو العقل يشقى في النعيم بعقـله*** و أخ الجهالة في الشقاوة ينعــم
4. والناس قد نبذوا الحفاظ فمطـلق*** ينسى الذي يولى وعاف ينـــدم
5. لا يخدعنك من عدو دمعـــــــــة*** و ارحم شبابك من عدو ترحم
6. لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى*** حتى يراق على جوانبـــه الدم
7. والظلم من شيم النفوس فان تجد *** ذا عفة فلعله لا يظلـــــــــــــم
8. ومن البلية عذل من لا يرعـوي *** عن غيه وخطاب من لا يفهــم
9. والذل يظهر في الذليل مـــــودة ***وأود منه لمن يــــود الأرقـــم
10. ومن العداوة ما ينالك نفعـــــــه *** ومن الصداقة ما يضر ويؤلم

المفردات :
يققا =الشيب /يخترم=يهلك/نبذوا=نقضوا العهود/ عذل =لوم و عتاب
يرعوي =يرتد.
الاسئلة:
اولا : البناء الفكري:
1. ما مفهومك للبيت الاول ؟ والى اي مدى بنطبق هذا البيت على عصرنا ؟
2. كيف يشقى صاحب العقل ومن ينعم ؟
3. بماذا يصان الشرف العظيم؟
4. كيف يرى المتنبي الظلم في دنيا الناس؟
5. يتجلى تاثر المتنبي بالفلسفة و المنطق وضح ذلك من خلال الابيات
6. قال زهير ­:
" ومن لايذذ عن حوضه بسلاحه يهدم ومن لايظلم الناس يظلم "
اي ابيات المتنبي اقرب لهذا البيت؟
ثانيا : البناء اللغوي:
1. ماهو النمط المستعمل في هذه الابيات؟ وما خصائصه؟
2. من نوع الصورة البيانية الموجودة في البيت الثاني اشرحها وبين غرضها
3. ما نوع المحسن البديعي الموجود في البيت الاخير بين نوعه و غرضه
4. قال الشاعر محمد الشريقي:
" ليكل لنا الاعداء ما (شاؤوا) اذى لابد(ان الظلم)يوما يسحق"
5. اعرب ما تحته خط اعراب افراد وما بين قوسين اعراب جمل
6. حدد نوع الخبر في البيت الثاني من القصيدة حقيقي ام مجازي؟
الوضعية الادماجية:
حرر فقرة تتمحور حول فكرة (التواكل مقبرةالامال) باستعمال ما يناسب من اساليب الاغراء والتحذير ولا النافية ولا النافية للجنس والمجاز اللغوي.
الاجابة على هذه الاسئلة اضيفها في المستقبل القريب

استمع إلى قصيدة المتنبي كاملة بالضغط على الكلمة أسفله :


دراسة نص شعري Listen
استمع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lycee-bechar08.yoo7.com
 
دراسة نص شعري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تمارين حول وحدة دراسة الظواهر الكهربائية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانويتي :: ۩۞۩ المنتـــــــــــــدى التعليــــــــــــــــمي العــــــــــام ۩۞۩ :: السنة الثانية ثانوي :: أدب وفلسفة :: اللغة العربية وآدابها-
انتقل الى: